2024-07-10

مميزات الإستثمار العقاري في دولة الكويت

يبحث العديد من الأشخاص الراغبين في الإستثمار في دولة الكويت عن ميّزات الإستثمار في الدولة، وهل يعود الإستثمار عليهم بالنفع والفائدة أم لا؟ نُوَد أن نخبرك بأنك إذا أردت الإستثمار في دولة الكويت فأنت اتخذت الخيار الصائب حيث تعد دولة الكويت من أفضل الدول التي يُمكنك الإستثمار فيها والحصول على أرباح كبيرة ومُضاعفة، كما أنه يوجد هُنالك العديد من الطُرق التي يُمكنك اتباعها للبدء في استثمارك النافع الكبير أو الصغير لتحقيق نتائج سريعة وضخمة، تابع معنا هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري لتتعرف أكثر على مميزات الإستثمار العقاري في دولة الكويت وطُرق عملية لإستثمار أنجح.

ما هي مُميزات الإستثمار العقاري في دولة الكويت؟

- يحتل الدخل السكني ما يُقارب 72% من دخل المُواطنين، الأمر الذي يجعل من عقارات دولة الكويت الأعلى سعرًا على مستوى دول الخليج العربي.

- تُشكل الكثافة السكّانية الكبيرة في دولة الكويت عاملاً فارقًا ومُهمًا لنجاح الإستثمار العقاري، حيث تُعتبر دولة الكويت من أكثر الدول ذات الكثافة السكانيّة على مستوى دول الخليج العربي، خاصةً في مدينة الكويت العاصمة، وعدّة مدن اخرى الأمر الذي يؤكد التزايد في طلب الشراء العقاري في هذه المناطق بسبب الزيادة السكّانية والذي يُعد فرصة استثمار جيّدة وآمنة في هذه المناطق.

- تمتلك دولة الكويت عدد كبير من المُغتربين واللاجئين من حول العالم، حيث يُمثل هذا الأمر فرصة كبيرة لأي مستثمر في التوجه نحو تأجير العقارات الصغيرة للمغتربين أو اللاجئين، نظرًا لأنهم يبحثون بشكل دائم عن إيجارعقار سكني صغير بتكلفة مُناسبة.

- تحرص الحكومة الكويتيّة على تثبيت أسعار العقارات وحمايتها من تقلب العوامل الإقتصاديّة.

- تُعاني دولة الكويت من قِلة تطوير وبناء الوحدات السكنية والمُدن الجديدة وبالتالي تراجع أسعار الأراضي نظرًا لقلة الطلب الشرائي عليها.

- تسعى حكومة دولة الكويت إلى تحسين الإطار التنظيمي والقانوني لقطاع العقارات، وإنشاء المبادرات الفعّالة من مثل:

- مبادرة دفتر الوسيط العقاري الإلكتروني الذي صدر تبعًا لإصدار قرار من وزارة التجارة والصناعة لسنة 2022 الذي يهدف إلى القضاء على عمليات غسيل الأموال والتلاعب في السوق العقاري.

- مبادرة منصة الشرق الأوسط العقارية لتداول العقارات من ضمن العوامل المُهمة في تشجيع وتحسين الإستثمار في عقارات الكويت وفي الشرق الأوسط كمجمل.

أسعار العقارات في دولة الكويت

- انخفض متوسط سعر المتر المربع التجاري على مستوى المناطق والمحافظات الكويتيّة، بينما استقر متوسط سعر العقار الصناعي، وارتفع متوسط أسعار المتر المربع للأماكن ذو الأنشطة الحرفية بنسبة 7%.

- انخفض متوسط سعر شقق التمليك الإستثمارية ذات المساحات من 70-95 مترًا، حيث سجلت 899 دينارًا للمتر المُربع.

- وصل متوسط سعر المتر في مدينة الكويت العاصمة إلى 1090 دينارًا للمتر المربع الواحد.

- استقرت الأسعار العقارية في منطقة حولي عند 1012 دينار كويتي للمتر المربع الواحد.

- ازدادت الأسعار في مدينة مبارك الكبير بنسبة بلغت 1.9% ووصل متوسط سعر المتر المربع إلى 1091 دينارًا كويتيًا.

- وصل متوسط سعر المتر المربع في منطقة الأحمدي إلى 764 دينارًا كويتيًا.

- تُعد أسعار عقارات الكويت السكنية في منطقة عبدالله السالم أقل سعرًا، حيث يصل سعر المتر المربع الواحد فيها إلى 1700 دينارًا كويتيًا.

- يصل سعر المتر المربع الواحد في منطقة الشامية إلى 1200 دينار كويتي.

- تمتاز منطقة العديلية والفيحاء والخالدية بسعر مُوحد للمتر المربع، حيث يصل سعر المتر المربع إلى 1000 دينار كويتي تقريبًا.

- يصل سعر المتر المربع الواحد في منطقة اليرموك والكيفان إلى 900 دينار كويتي تقريبًا.

أهداف الإستثمار العقاري في دولة الكويت 

- إدارة حكوميّة فاعلة.

- اقتصاد متنوع ومستدام.

- بنية تحتية متطورة.

- بيئة معيشيّة مُستدامة.

- رعاية صحيّة عالية الجودة.

- رأس مال بشري إبداعي.

- مكانة دولية متميّزة.

اسئلة شائعة حول الإستثمار العقاري في دولة الكويت

لماذا الإستثمار في الكويت؟

تُعد دولة الكويت من أفضل الدول العربية للإستثمار، نظرًا لأنها تتميّز بكونها تُزيل العوائق للمستثمر، علاوةً على أنها تحتل المركز الثالث دوليًا بالضرائب المُنخفضة، وهي تُعد من الدول الثلاث الأولى للإقتصاد العالمي.

كيف يُمكن أن تضمن استثماراً ناجحًا في دولة الكويت؟

يجب الإطلاع على قوانين الإستثمار العقاري في دولة الكويت ورؤية مواصفات العقار على أرض الواقع والتأكد من أن العقار مُوافقًا للمواصفات المعروضة.

هل يحق للأجانب والوافدين بالإستثمار العقاري في دولة الكويت؟

لا يُسمح للأجانب بالتملك في دولة الكويت، لكنه في المُقابل يُسمح للوافدين العرب بالإستثمار وفق شروط مُعينة.

هل يُنصح بالإستثمار العقاري في الكويت؟

يجب أن يعلم المُستثمر بأن شراء العقارات تكون دائمًا مُخاطرة، لذلك يُنصح الخُبراء المستثمرين عند إيجاد العقار المُناسب بالمواصفات المطلوبة أن يشتري العقار لتحقيق المربخ وزيادة المردود.