2024-07-04

تقرير شامل حول السكن في سلطنة عُمان

تتمتع سلطنة عُمان بمزيج من الإستقرار السياسي والإستقرار الإقتصادي، الأمر الذي جعل منها وجهة مثالية للأفراد والعائلات الباحثين عن الحياة المستقرة والآمنة، حيث تتميّز البيئة العامّة في المنطقة بالهدوء والإستقرار الأمر الذي يُعزز من جودة الحياة للمقيمين، كما أن سلطنة عُمان تتسم ببنية تحتية متطورة في مجالات عديدة كالصحة والتعليم والنقل، بالإضافة إلى ذلك تعمل سلطنة عُمان على توفير فرص عمل واسعة في مختلف القطاعات، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري، نُقدم لكم تقرير شامل حول السكن في سلطنة عُمان، تابع هذا المقال للتعرف على المزيد من التفاصيل.

ما هي أبرز إيجابيات السكن في سلطنة عُمان؟

- تتميّز سلطنة عُمان بكونها واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، نظرًا لأنها تتمتع ببيئة سياسيّة مستقرة.

- تتمتع سلطنة عُمان بمستوى معيشي مرتفع مع إمكانية الوصول إلى الرعابة الصحيّة الجيّدة والتعليم والنقل والبُنية التحتية.

- تشتهر سلطنة عُمان بمناظرها الطبيعيّة والخلّابة بما في ذلك الصحاري والجبال والسواحل، وهذا الأمر يجعل منها مكانًا مثاليًا لمُمارسة العديد من الأنشطة الخارجية.

- تتميّز سلطنة عُمان بكونها تمتلك تُراثًا ثقافيًا غنيًا يتم الحفاظ عليه والإحتفاء به من خلال العديد من المهرجانات والمتاحف والمعالم التاريخيّة.

- لا تفرض سلطنة عُمان أي ضريبة دخل شخصية على سُكّانها، مما يجعل منها وجهة جذّابة للوافدين الذين يتطلعون إلى إدخار الأموال.

- يُعرف الشعب العُماني بكرم ضيافتهم وترحيبهم بالطبيعة مما يخلق جوًا ترحيبيًا للأشخاص الذي يختارون العيش في تلك المناطق.

- تتميّز سلطنة عُمان بكون الإقتصاد فيها ينمو بشكل كبير، وبالتالي يتوفر فيها فُرص عمل كثيرة في العديد من القطاعات مثل البناء، النفط، الغاز، السياحة، والتعليم.

نصائح هامّة للراغبين بالسكن في سلطنة عُمان

إذا كُنت من الأشخاص الراغبين في السكن في سلطنة عُمان، وتبحث مكثفًا عن نصائح هامّة قبل الإنتقال للعيش فيها، إليك هذه النصائح:

- استكشف المعلومات الضروريّة عن سلطنة عُمان، وخُذ الوقت الكافي لإستكشاف البلد ومعرفة المزيد عن تاريخه وثقافته وجغرافيته، حيث تُعد سلطنة عُمان موطن للمناظر الطبيعيّة الخلّابة مثل الصحراء، جبال الحجر، فضلاً عن المواقع التاريخيّة المُميزة مثل مدينة نزوى القديمة، وقلعة بهلاء.

- احرص على الدخول لسلطة عُمان بطريقة نظاميّة، عن طريق الحصول على تأشيرة صالحة للدخول، فهناك عدّة أنواع من التأشيرات المُتاحة اعتمادًا على الغرض من الإقامة مثل العمل أو الدراسة أو رعابة الأسرة، وإذا كنت تخطط لمغادرة سلطنة عُمان بشكل متكرر فمن المهم الحصول على تأشيرة دخول متعددة لتجنب أي مشاكل على الحدود، ومن مثل هذه التأشيرات يتم الحصول عليها على موقع سلطنة عُمان السلطانية أو التشاور مع صاحب العمل للحصول على المُساعدة.

- يتوفر أمامك مجموعة كبيرة من خيارات السكن في سلطنة عُمان بما في ذلك الشقق، الفيلات، والمجمعات السكنية السياحية المتكاملة، لذا من المُهم عند البحث عن مكان للسكن والإستقرار فيه، ضع في إعتبارك عوامل مثل الموقع بالنسبة لمكان العمل، وتوفر الخدمات والإحتياجات اللازمة مثل مرافق الرعاية الصحية ومعايير الأمن والسلامة.

- عند الإنتقال إلى السكن في سلطنة عُمان احرص على احترام العادات والتقاليد العُمانية، حيث تتميّز سلطنة عُمان بتراث ثقافي غني متأصل بعمق في الحياة اليوميّة لشعبها، على سبيل المثال يلتزم الشعب العُماني بخلع الحذاء عند الدخول إلى منزل شخصٍ ما أو مسجد، كما يجب أيضًا ارتداء ملابس مُحتشمة وتغطية ركبتيك وكتفك عند زيارة الأماكن العامّة مثل الأسواق والمواقع الدينيّة.

- احرص على الإلتزام بالقوانين الناظمة لحياة البلد المُقيم فيها، نظرًا لأن سلطنة عُمان لديها قوانين عمل صارمة تحكم مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك قواعد اللبس والسلوك العام في البلد، لذا من الضروري التعرف على تلك القوانين والإلتزام بها لتجنب أي من المشاكل القانونيّة.

- الإندماج مع المُجتمع العُماني قدر الإمكان، حيث يُعتبر الإندماج مع المُجتمع المحلي من أهم جوانب الحياة في سلطنة عُمان، نظرًا لأن العُمانيون يُعرفون بكرم ضيافتهم، لذا فالإندماج معهم يُساعد في بناء علاقات جيّدة مع العُمانيون في مكان العمل أو مكان الدِراسة.

تكاليف امتلاك العقارات في سلطنة عُمان

يتراوح سعر المتر المُربع في سلطنة عُمان ما بين 450 إلى 1300 ريال عُماني في مراكز المُدن و 300 إلى 600 ريال عُماني في مناطق خارج المُدن والمناطق الريفيّة، كما يتراوح متوسط أسعار إيجار المتر المربع في السلطنة داخل المُدن يتراوح ما بين 1.8 إلى 4 ريال عُماني في مراكز المُدن و في المناطق الريفيّة وأطراف المدن وخارجها 0.25 إلى 0.5 ريال عُماني، والجدير بالذكر أن أسعار العقارات تختلف بحسب؛ موقع العقار، مساحته، الخدمات المقدمة في المنطقة، الخدمات الداخلية للبناء، حالة العقار( مفروش، غير مفروش) والحالة العامّة للعقار.

أهم المناطق للسكن في سلطنة عُمان

- مسقط: عاصمة سلطنة عُمان والمركز الإقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد، فهي تُعد موطن للعديد من المُجتمعات السكنية، بدءًا من الأحياء الراقية إلى خيارات أكثر بأسعار معقولة.

- صلالة:تقع منطقة صلالة في ظفار جنوب سلطنة عُمان، تشتهر بنباتاتها المورقة وموسم الرياح الموسمية وشواطئها الجميلة، حيث أنها تُعد وجهة شهيرة للسياح والمغتربين الباحثين عن نمط حياة أكثر هدوءًا بعيدًا عن صخب المدينة.

- صحار:صحار هي مدينة صناعية تقع على الساحل الشمالي لسلطنة عُمان، وهي موطن للعديد من الصناعات الكبيرة، بما في ذلك البروتوكيماويات والصلب والألمنيوم، مما يجعلها مركزًا لفرص العمل.

نزوى:هي عبارة عن مدينة تاريخيّة تقع في المناطق الداخلية من عمان، تشتهر بقلاعها القديمة وأسواقها التقليديّة ومناظرها الطبيعيّة الخلّابة، وهي وجهة شهيرة لمن يبحث عن نمط حياة مُريح بجانب البحر.

صور: هي عبارة عن مدينة ساحلية في شرق عمان تشتهر بصناعة بناء المراكب الشراعية وشواطئها الجميلة، وهي وجهة شهيرة لعشاق الرياضات المائيّة واولئك الذين يبحثون عن نمط حياة مُريح وهادئ بجانب البحر.